فصل: سليمان بن طرخان التيمي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.سلمان أبو حازم الأشجعي:

18779- [د] حديث: أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنطع من الغنيمة، فقيل: يا رسول الله! هذا لك تستظل به من الشمس، فقال: تستحبون أن يستظل نبيكم بظل من النار؟. (د) في المراسيل (43) عن محمد بن المثنى، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن شمر- وهو ابن عطية-، عن أبي حازم بهذا.

.سلمة- والد عبد الحميد بن سلمة- الأنصاري:

18780- [س] حديث: أن رجلا أسلم وأبت امرأته أن تسلم... الحديث.
س في الفرائض (الكبرى 22: 4) عن أبي بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي، عن عبد الأعلى بن حماد، عن حماد بن سلمة، عن عثمان البتي، عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه به. ذكره أبو القاسم في مسند رافع بن سنان الأنصاري.

.سليمان بن بريدة بن الحصيب الأسلمي:

18781- [سي] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمع رجلا في المسجد يقول: من دعا إلى الجمل الأحمر... الحديث. في ترجمته، عن أبيه بريدة- (ح 1936).

.سليمان بن داود أبو داود الطيالسي:

18782- [م] حديث عن محمود بن غيلان، قال: قلت لأبي داود الطيالسي: قد أكثرت عن عباد بن منصور فما لك لم تسمع منه حديث العطارة الذي روى لنا النضر بن شميل؟ قال لي: أسكت، فأنا لقيت زياد بن ميمون وعبد الرحمن بن مهدي فسألناه فقلنا: هذه الأحاديث التي ترويها عن أنس... وذكر القصة بطولها. (م) في مقدمة كتابه (6: 44) عن محمود بن غيلان به. و(6: 42) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، قال: قال لي شعبة: ائت جرير بن حازم فقل له: لا يحل لك أن تروي عن الحسن بن عمارة، فإنه يكذب... وذكر القصة بطولها، وحديث الحسن بن عمارة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس (ح 6469): أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى عليهم ودفنهم- يعني قتلى أحد، وحديثه عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن علي (ح 10316) في الصلاة على ولد الزنا.

.سليمان بن طرخان التيمي:

18783- [ت] حديث: قال سليمان التيمي: ذهبوا بصحيفة جابر بن عبد الله إلى الحسن البصري فأخذها- أو قال: فرواها، وذهبوا بها إلى قتادة فرواها، وأتوني بها فلم أروها. (ت) في البيوع (71: 2) عن أبي بكر العطار، عن علي بن المديني، قال يحيى بن سعيد: قال سليمان التيمي بهذا.

.سليمان بن مهران الأعمش:

18784- [د] حديث: سمعت الحجاج يقول على المنبر: هذه الحمراء هبر هبر، أما والله! لو قد قرعت عصا بعصا لاذرنهم كالأمس الذاهب- يعني الموالي. (د) في السنة أو الملاحم (السنة 9: 13) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس، عن الأعمش به. قيل: إنه في رواية اللؤلؤي وحده.
18785- حديث: أخر في خطبة الحجاج. في ترجمة عاصم بن أبي النجود- (ح 18851).
18786- [د] حديث: ما رأيت أحدا من أصحابنا يكره الكحل للصائم. وكان وكان إبراهيم يرخص أن يكتحل الصائم بالصبر. (د) في الصوم (31: 3) عن محمد بن عبد الله المخرمي ويحيى بن موسى البلخي، كلاهما عن يحيى بن عيسى، عن الأعمش به. وقد ذكرناه في ترجمة إبراهيم النخعي- (ح 18400).

.سليمان بن موسى الدمشقي:

18787- [د] حديث: لم يحفظ من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه رفع يديه، الرفع كله، إلا في ثلاثة مواطن: الإستسقاء والإستنصار وعشية عرفة، ثم كان بعد رفع دون رفع. (د) في المراسيل (23: 13) عن محمود بن خالد، عن عمر- يعني ابن عبد الواحد-، عن الأوزاعي، عن سليمان بن موسى بهذا.
18788- [د] حديث: مر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رجل يبيع طعاما مغلوثا فيه شعير، فقال: اعزل هذا من هذا، وهذا من هذا، ثم بع ذا كيف شئت، فإنه ليس في ديننا غش. (د) في المراسيل (24: 11) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن برد، عن سليمان بن موسى به.
18789- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لا تأكلوا اللحم النيء حتى نحلوا له ثلاث أو تمسه النار». (د) في المراسيل (81: 3) عن إسحاق بن سويد الرملي، عن سوار بن عمارة، عن ميسرة- يعني ابن معبد- قال: حدثني الزهري (ح 19375) وسليمان بن موسى بهذا.

.سليمان بن يسار- مولى ميمونة:

18790- [د] حديث عن سليمان بن يسار في هذا الخبر، قال: فأتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتمر فأعطاه إياه وهو قريب من خمسة عشر صاعا... الحديث.
د في الطلاق (17: 5) عن ابن السرح، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة وعمرو بن الحارث، كلاهما عن بكير بن الأشج، عن سليمان بن يسار بهذا. ذكره عقيب حديث خولة بنت ثعلبة (ح 15825): ظاهر مني زوجي أوس بن الصامت.
18791- [د] حديث عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وسليمان بن يسار أنه بلغهما أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «الأضاحي إلى هلال المحرم إن أراد أن يستأنى ذلك». (د) في المراسيل (62: 2) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عنهما به.
18792- حديث: لا تقطع الخمس إلا في الخمس. في ترجمته، عن عمرة، عن عائشة- (ح 17896).
18793- حديث: أن أم سلمة ذكرت ذيول النساء. في ترجمة، عن أم سلمة- (ح 18159).
18794- حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن صيام أيام منى. قاله مالك، عن سالم أبي النضر، عنه. في مسند عبد الله بن حذافة- (ح 5244).
18795- حديث: في التعوذ بكلمات الله. في مسند خولة بنت حكيم- (ح 15826).

.سماك بن الفضل الخولاني الصنعاني:

18796- [د] حديث: قال معمر: أعطاني سماك بن الفضل كتابا من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمالك بن كفلانس والمقوقس، فإذا فيه: وفي البقر مثل ما في الإبل. (د) في المراسيل (21: 3) عن محمد بن عبيد، عن محمد بن ثور، قال: قال معمر... فذكره.

.سلام بن أبي مطيع البصري:

18797- [م] حديث: سمعت جابر الجعفي يقول: عندي خمسون ألف حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (م) في مقدمة كتابه (6: 25) عن إبراهيم بن خالد اليشكري، عن أبي الوليد، عنه بهذا.

.حرف الشين:

.شبابة بن سوار الفزاري:

18798- [م] حديث: كان عبد القدوس- يعني ابن حبيب- (يحدثنا فيقول سويد بن عقلة. قال شبابة سمعته) يقول: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتخذ الروح عرضا، فقيل له: أي شيء هذا؟ قال: يعني تتخذ كوة في حائط ليدخل عليه الروح. (م) في مقدمة كتابه (6: 45) عن حسن الحلواني، عن شبابة بن سوار بهذا.

.شريح بن الحارث الكندي القاضي:

18799- [س] حديث: قضى نبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن العمرى جائزة. (س) في العمرى (1- ج: 6) عن محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه عن قتادة، قال: حدث محمد بن سيرين، عن شريح بهذا.
18800- [س] حديث عن شريح، قال: الخليط أحق من الشفيع والشفيع أحق ممن سواه. (س) في الشفعة (في الكبرى) عن محمد بن علي بن ميمون، عن الفريابي، عن سفيان، عن هشام، عن محمد بن سيرين، عن شريح بهذا.
18801- [س] حديث عن محمد، قال: لم أعلم شريحا كان يقضي للمضارب إلا بقضائين. (س) في الشروط (في الكبرى) عن عمرو بن زرارة، عن إسماعيل، عن أيوب، عن محمد بهذا.

.شريك بن عبد الله النخعي القاضي:

18802- حديث: تقحم إبراهيم هذا القول تقحما. في ترجمة إبراهيم النخعي- (ح 18410).

.شعبة بن الحجاج:

18803- حديث: عن يحيى بن سعيد، قال: سألت سفيان الثوري وشعبة ومالك بن أنس وابن عيينة. في ترجمة سفيان الثوري- (ح 18762).
18804- [م] حديث: قال شعبة: وقد لقيت شهرا فلم أعتد به. (م في مقدمة كتابه- 6: 5- عن حجاج بن الشاعر، عن شبابة، قال: قال شعبة... فذكره).
18805- [م] حديث: قال عبد الله بن المبارك: انتهيت إلى شعبة فقال: هذا عباد بن كثير فاحذروه. (م) في مقدمة كتابه (6: 6) عن محمد بن عبد الله بن قهزاد، عن عبد الله بن عثمان، قال: قال أبي: قال عبد الله بن المبارك... فذكره.
18806- [م] حديث عن عبيد الله بن معاذ العنبري، عن أبيه، قال: كتبت إلى شعبة أسأله عن أبي شيبة- قاضي واسط- فكتب إلي: لا تكتب عنه شيئا ومزق كتابي. (م) في مقدمة كتابه (6: 40) عن عبيد الله بن معاذ بهذا.
18807- حديث: عن أبي داود الطيالسي، قال: قال لي شعبة: ائت جرير بن حازم فقل: لا يحل لك أن تروي عن الحسن بن عمارة. في ترجمة أبي داود الطيالسي- (ح 18782).
18808- [د] حديث عن شعبة، قال: سفيان أحفظ مني. (د) في البيوع (8: 4) عن أحمد بن حنبل، عن وكيع، عن شعبة بهذا. ذكره عقيب حديث سويد بن قيس- (ح 4810).
18809- [ت] حديث: سئل شعبة يوما عن هذا الحديث- يعني حديث عمارة بن أبي حفصة، عن عكرمة، عن عائشة: كان على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثوبان قطريان، فقال: لست أحدثكم حتى تقوموا إلى حرمي بن عمارة فتقبلوا رأسه، قال: وحرمي يومئذ في القوم. في ترجمة عكرمة، عن عائشة- (ح 17400).

.شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص:

18810- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان ينفل قبل أن ينزل عليه فريضة الخمس في المغنم، فلما نزلت: {ما غنمتم من شيء فأن لله خمسه} (8: 41) ترك النفل الذي كان ينفل، وصار ذلك في خمس الخمس، وهو سهم الله وسهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (د) في المراسيل (41: 8) عن أحمد بن يونس، عن زهير، عن الحسن بن الحر، عن الحكم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه بهذا.

.شهر بن حوشب الأشعري:

18811- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إن فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله عز وجل على سائر خلقه». (د) في المراسيل (103: 5) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن أشعث الحداني، عن شهر بن حوشب بهذا.
18812- [ت] حديث: «لا يحل الكذب إلا في ثلاث...» الحديث. في ترجمته، عن أسماء بنت يزيد بن السكن- (ح 15770).

.حرف الصاد:

.صالح بن أبي حسان المدني:

18813- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى رجلا محرما محتزما بحبل أبرق فقال: يا صاحب الحبل! ألقه. (د) في المراسيل (23: 20) عن هناد بن السري، عن وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن صالح بن أبي حسان به.